کد مطلب:103466 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:219

خطبه 031-دستوری به ابن عباس











[صفحه 167]

و قد ارسل علیه السلام عبدالله بن عباس الی الزبیر یطلب عنه الرجوع عن الحرب و ذلك قبل وقوع حرب الجمل (لا تلقین) یابن عباس (طلحه فانك ان تلقه) من (لقی) بمعنی المواجهه و المكالمه حول رجوعه عن الحرب (تجده كالثور عاقصا قرنه) من عقص الشعر اذا قتله و لواه و هذا كنایه عن كبریائه، فان الثور الذی یلوی قرنه- طبیعیا- فیه من القوه البدنیه شی ء كثیر و هكذا المتكبر فیه من الكبر النفسی شی ء غیر قلیل (یركب الصعب) ای الامور الشاقه و ركوبها كنایه عن اقدامه علیها (و یقول هو الذلول) الذلول الابل الیسیر الذی لا یوذی صاحبه، مقابل الصعب، یعنی انه لكبره یستهین بالامور الصعبه، و هذا غیر استسهال الانسان فی سبیل الحق امرا مشكلا، فان الاول كبریاء، و الثانی علو همه- و بینهما فرق واضح (و لكن) یابن عباس (الق الزبیر) ابن العوام (فانه الین عریكه) هی بمعنی الطبیعه، و اصل العرك دبغ الجلد بالدلك و نحوه، كانه یوجب لینه و نضجه بخلاف الجلد الذی لم یدبغ. (فقل له) اذا لقیته (یقول لك ابن خالك) یعنی نفسه علیه السلام و علی ابن خال الزبیر لان اباطالب و صفیه ام الزبیر من اولاد عبدالمطلب بن هاشم (عرفتنی بالحجاز) حیث بایعتنی، فان الانسان المبا

ئع لابد و ان یعرف المبائع له و الا لم یبایعه (و انكرتنی بالعراق) حیث جئت لمحاربتی و المحارب لابد و ان ینكر فضل الانسان و الا لم یحارب (فما عدا مما بدا) یقال عداه الامر بمعنی صرفه و بدا بمعنی ظهر، و (من) للاستبداء ای ما الذی صرفك مما ظهر منك- فی الحجاز- من بیعتی؟ و قد كان الجواب واضحا فانه صرفه حب الرئاسه و قد قال الرسول الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم: حب المال و الجاه ینبتان النفاق فی قلب الرجل المومن كما ینبت الماء البقل.


صفحه 167.